نصائح عند قلي السمك
<p>إختيار الزيت المناسب للقلي:<br />
1. يجب أن يكون مقاوم للأكسدة – لا تتدهور صفاته بسرعة عند التسخين – لا يكون رغاوي أو فوران أثناء القلي – لا يكسب المنتج رائحة أو طعم غريب أو غير مقبول. ومن أمثلة الزيوت الصالحة للقلي (زيت بذرة القطن – زيت فول الصويا – زيت عباد الشمس).<br />
2. التأكد من غسيل المقلاة جيدا وإزالة أي بقايا من عمليات القلي السابقة ومن ثم تجفيفها جيداً من الماء قبل وضع الزيت.<br />
3. يجب أن لا تكون المقلاة أو المقلب مصنوع من النحاس لأن النحاس يساعد على أكسدة الزيت بسرعة. <br />
4. يفضل أن تكون المقلاة مزودة بغطاء لتقليل فرص الأكسدة. <br />
5. يجب أن يزيد ارتفاع الزيت على نصف سمك السمك على الأقل. <br />
6. يفضل ان تكون هناك مسافة مناسبة بين سطح الزيت وحافة المقلاة، وإستخدام مقلاه ذات حواف عالية لتجنب احتراق الزيت ( مع ملاحظة أنه يفضل القلي بالغمر باستعمال الأواني الخاصة).<br />
<br />
أثنـــاء عملية القلـــي <br />
1. يفضل استخدام سخان كهربائي يبدلاُ من اللهب المباشر لتلافي الإشتعال . <br />
2. يجب تسخين الزيت ببطيء ولا يجب الوصول إلى نقطة الدخان (الإحتراق). <br />
3. التأكد من تصفية الماء تماما قبل وضع السمك في الزيت مع وضعة بإحتراس. <br />
4. إزالة الشوائب والبقايا باستمرار من سطح الزيت أثناء القلي. <br />
5. عدم إضافة زيت جديد لتعويض النقص إلا أثناء خلو المقلاة من السمك. <br />
6. تغير الزيت فوراً إذا تغير لونه إلى اللون البني أو الأسود أثناء القلي. <br />
7. يراعى عدم قلي أي مواد غذائية غير سمكية مع الأسماك أو بعدها في نفس الزيت لأن ذلك يؤدي إلى رداءة طعمه. <br />
8. يراعى عدم التصاق المنتجات السمكية بالمقلاة لأن ذلك يؤدي إلى تكسير واحتراق المنتج. <br />
9. عند تكون رغاوي أو حدوث فوران يوقف القلي ويطفأ اللهب فوراً وتزال أسباب الفوران (غالبا ما يحدث ذلك نتيجة وجود منتجات ذات نسبة رطوبة عالية). <br />
10. تصفى الأسماك من الزيت تماما بعد رفعها من المقلاة بوضعها في مصفاة من السلك غير قابل للصدأ أو فوق ورق أبيض نظيف أو مناديل ورقية. <br />
11. وجود شفاط قريب من مكان القلي للتخلص من الأبخرة والروائح الناتجة من عملية القلي.<br />
<br />
بعـــد عملية القلـــي <br />
1. يجب التخلص من الزيت المستعمل و لا يعاد استعماله مرة أخرى في حالة فقدانه للونه الذهبي. <br />
2. يجب تنظيف المقلاة بعناية بعد الاستعمال بمادة قلوية (من الداخل والخارج) للتخلص من المواد المتكربنة ثم بالماء و الصابون وتجفيفها بعد ذلك. <br />
3. يراعى عدم وضع الأسماك أو منتجاتها الساخنة في أواني بلاستيكية. <br />
4. يجب تجنب أوراق الجرائد أو المجلات أو أي أوراق مكتوبة في لف أو تعبئة الأسماك ومنتجاتها أو وضعها عليها بصورة مباشرة، ويمكن استخدام رقائق الألمنيوم أو الورق الأبيض ، أو أي مادة أخرى مناسبة لا تؤثر على المنتج أو صحة المستهلك.<br />
</p>
<p> <br />
المصدر:<br />
<br />
-1Hassan et al . (1983) “6, 7, 8", Liuzzo et al. 1970<br />
Ashare (1974) 1, 2, 3, 4,5</p>
<p> </p>
<p> <br />
</p>
评论与建议
如对政府服务有任何咨询或意见,请填写所需信息。