沙特阿拉伯王国政府所属的官方政府网站。
沙特官方政府网站的域名以下列后缀结尾 gov.sa
沙特阿拉伯王国所有政府机构的官方网站均以 .gov.sa 结尾。
政府网站使用以下协议。 HTTPS 用于加密和安全。
沙特阿拉伯王国所有政府机构的官方网站均以 .gov.sa 结尾。
沙特阿拉伯王国所有政府机构的官方网站均以 .gov.sa 结尾。
沙特阿拉伯王国所有政府机构的官方网站均以 .gov.sa 结尾。
أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة في قطاع الغذاء بياناً تحذر فيه عموم المواطنين من تناول الجراد الملوث ببقايا المبيدات، حيث ذكر سعادة نائب الرئيس التنفيذي لشئون الغذاء الأستاذ الدكتور / إبراهيم بن سعد المهيزع أن الجراد تتم مكافحته عادة باستخدام المبيدات العضوية شديدة السمية والتي تعتبر سريعة التأثير وقاتلة مع بقاء كميات من المبيد الحشري في جسم الجراد الميت، وبالتالي فأن أكله بما يحمله من متبقيات لهذه المبيدات السامة يعرض من يتناوله للتسمم بها. وقد تكون كمية المبيد الملوثة للجراد عالية وتكفي للإصابة بتسمم حاد وتظهر أعراضه بعد فترة وجيزة من أكل الجراد وقد تمتد لتصل إلى 24 ساعة حسب كمية الجراد المتناولة.
وقد بين الدكتور المهيزع أن تناول القليل من الجراد الملوث بالمبيدات و التي يصعب على جسم الإنسان التخلص منها فتتراكم متبقياتها داخل الجسم وخاصة بالأنسجة الدهنية والكبد والكلى والجهاز العصبي حتى تصل لحد يكفي للإصابة بسمية مزمنة تظهر بشكل خلل في الجهازين العصبي على شكل ( تشنجات ونوبات صرع) والجهاز التناسلي (بتسببها في العقم) بالإضافة إلى اختلال في وظائف الكبد والكلى و حدوث محتمل لأورام سرطانية.
كما أكد على أن المنع لا يقتصر على تناول الجراد الملوث ببقايا المبيدات كغذاء وإنما يشمل أيضا عدم لمسه باليد حيث أن المبيدات المستخدمة في مكافحة الجراد يتميز بعضها بالقدرة العالية على النفاذية من خلال الجلد.. ومن هنا تتضح خطورة تناول أو حتى لمس الجراد الملوث بالمبيدات، هذا علاوة على أن حرارة الطهي لا تقلل من خطورة هذه المبيدات.
وللحصول على تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع يمكن الاطلاع على البيان
Warning date
最后更新日期: 26/02/2024 at 12:48 上午 Saudi Arabia time
此页面尚未收到任何反馈。
评论与建议
如对政府服务有任何咨询或意见,请填写所需信息。