icon
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
icon الخميس 10 محرم 1448هـ
نسخة تجريبية
icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير والأمان.

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
20250831619
اقتراحات

"الغذاء والدواء": حليب الأم هو البداية الأنسب لصحة الطفل.. وفوائد الرضاعة الطبيعية تمتد لكليهما

غذاء

"الغذاء والدواء": حليب الأم هو البداية الأنسب لصحة الطفل.. وفوائد الرضاعة الطبيعية تمتد لكليهما

icon

سلّطت الهيئة العامة للغذاء والدواء الضوء على أهمية الرضاعة الطبيعية، مؤكدةً أن فوائدها تمتد إلى كلٍ من الطفل والأم، وتعد ركيزة أساسية لصحة جسدية ونفسية متكاملة لكليهما.

وأوضحت الهيئة في حملتها التوعوية بالتزامن مع الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، الذي يوافق 1 - 7 أغسطس الجاري، أن حليب الأم يُعد الغذاء الأمثل في أشهر الحياة الأولى، إذ يعـد سهل الهضم ومناسبًا لحجم معدة الطفل، ويُعزّز كذلك المناعة بفضل الأجسام المضادة التي تنتقل من الأم، ويقلل من احتمالية الإصابة بالحساسية، والربو، والسكري، وفقر الدم.

كما يدعم النمو السليم للدماغ والجسم، ويُسهم في الوقاية من متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS)، وهي إحدى أكثر مسببات وفيات الرضع خلال الأشهر الأولى.

وبيّنت أن فوائد الرضاعة الطبيعية لا تقتصر على الطفل، بل تمتد لتشمل الأم، حيث تسهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض، وفرص الإصابة بهشاشة العظام، كما تساعد على فقدان الوزن بطريقة صحية بعد الولادة، وتسرّع من عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي بفضل إفراز هرمون "الأوكسيتوسين" خلال الرضاعة.

وفي إطار الممارسات التي تعزّز فوائد الرضاعة الطبيعية، أوصت "الغذاء والدواء" بضرورة بدء الرضاعة خلال الساعة الأولى بعد الولادة، والاعتماد الكامل على حليب الأم خلال الستة أشهر الأولى، ونصحت بإرضاع الطفل عند الحاجة دون التقيّد بجدول زمني، إلى جانب حرص الأم على التغذية المتوازنة، وشرب كميات كافية من السوائل، وأخذ فترات كافية من الراحة، وأهمية استشارة المختصين عند مواجهة أي صعوبات في الرضاعة.

وتأتي هذه الحملة ضمن جهود الهيئة العامة للغذاء والدواء في رفع الوعي الصحي، ودعم خيارات التغذية الطبيعية الآمنة، والإسهام في بناء أجيال أكثر صحة ومناعة.

rdg
sg
sg