icon
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
icon الخميس 10 محرم 1448هـ
نسخة تجريبية
icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير والأمان.

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
20250831619
اقتراحات

خطورة الإصابة بمرض السكري مع استعمال الجيل الجديد من أدوية انفصام الشخصية

خطورة الإصابة بمرض السكري مع استعمال الجيل الجديد من أدوية انفصام الشخصية

icon 2019-06-26

أثبتت دراسة علمية نشرتها المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة بأن استعمال الجيل الثاني من الأدوية النفسية (olanzapine, quetiapine, risperidone) يزيد احتمالية الإصابة بالأعراض الجانبية المتعلقة بالعمليات الأيضية في الجسم كارتفاع السكر في الدم وزيادة الوزن، ولتقييم خطورة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عند استعمال أدوية نفسية معينة تستخدم في علاج مرض انفصام الشخصية قام مجموعة من الباحثين بدراسة جماعية على عينة شملت 15.767 من المرضى المصابين بانفصام الشخصية ولم يسبق إصابتهم بمرض السكري والذين زاد وزنهم بعد استخدام تلك الأدوية خلال الفترة ما بين 1999 وَ 2000 م ، ولمدة عام من المتابعة تم اكتشاف حالات إصابة بمرض السكري من بين هؤلاء المرضى حيث وجد أن نسبة الإصابة كانت مرتفعة بشكل متساوي بين تلك الأدوية كما وجد أيضاً أن معدل الإصابة كان مرتفعاً في المرضى تحت عمر 50 سنة.

وينصح الباحثون في هذه الدراسة واصفي تلك الأدوية بأن يكونوا على وعي بأخطار الإصابة بمرض السكر المترتبة جراء استخدامها عند معالجة مرضى انفصام الشخصية.

خطورة الإصابة بمرض السكري مع استعمال الجيل الجديد من أدوية انفصام الشخصية
icon

تاريخ التحذير

2006-11-22