icon
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
icon الخميس 10 محرم 1448هـ
نسخة تجريبية
icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير والأمان.

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
20250831619
اقتراحات

تحذير من إستخدام نبات الصبار كعلاج لمرض السكري

تحذير من إستخدام نبات الصبار كعلاج لمرض السكري

icon 2019-06-26

نشرت بعض وسائل الإعلام خبر اكتشاف باحث يمني فوائد احد انواع نبتة الصبار كعلاج طبيعي لمرض السكري . و توصل الباحث بحسب الدراسة إلى أن الصبار يخفض سكر الدم الغير معتمد على الأنسولين في الأرانب, و بإمكان المرضى المصابين بهذا النوع من سكر الدم الاعتماد على هذا النبات بتناوله مثل أي غذاء آخر.
ونظرا لكون النباتات و الأعشاب تحتوي على عدد من المركبات الكيميائية التي قد يكون لها تأثيرات سمية حادة أو مزمنة, حيث أنها قد تتسبب في حدوث الفشل الكلوي أو الكبدي أو الإصابة بالسرطان, وحيث أن هذه الآثار لا تتضح إلا بعد مرور بعض الوقت أو من خلال دراسات السمية التي يتم إجرائها عليها قبل استخدامها , علماً بأن احد نباتات الصبار يحتوي علي 75 مركب كيميائي.
وتنصح الهيئة العامة للغذاء والدواء مرضى السكري بعدم استخدام نبتة الصبار المذكورة كعلاج لمرض السكري حيث أنه لم يثبت علميا سلامة و فعالية استخدامها لمرض السكري خصوصا وأن التجارب التي اجريت كانت تجارب أولية وغير مكتملة على حيوانات التجارب فقط ولم يتم تأكيد هذه النتائج بالدراسات السريريه على الإنسان, أو التأكد من فاعلية العلاج بالطرق العلمية المتعارف عليها. كما تود الهيئة أن تلفت انتباه الجميع إلى أن جميع الدراسات العلمية تشير بمنتهى الوضوح إلى أن الالتزام بالحمية الغذائية و تناول أدوية السكر بانتظام تحد بشكل كبير من مخاطر مرض السكر على الجهاز القلبي و الكلى و العيون وتمنع حدوث المضاعفات.

همسة لكل مريض..لا تترك دوائك المجرب لكي تحول نفسك إلى مختبر تجارب لبائعي الوهم

تحذير من إستخدام نبات الصبار كعلاج لمرض السكري
icon

تاريخ التحذير

2007-08-05