icon
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
icon الخميس 10 محرم 1448هـ
نسخة تجريبية
icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير والأمان.

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
20250831619
اقتراحات

"الغذاء والدواء" : الآيسكريم المحضر بواسطة "النيتروجين السائل" آمن .. ولا يشكل خطراً على صحة المستهلك

"الغذاء والدواء" : الآيسكريم المحضر بواسطة "النيتروجين السائل" آمن .. ولا يشكل خطراً على صحة المستهلك

icon 2019-06-29


 

 

 

 

نوهت الهيئة العامة للغذاء والدواء، إلى أن الآيسكريم المحضر بواسطة النيتروجين السائل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة (أسفل الصاج) آمن، ولا يشكل خطراً على صحة المستهلك، مشيرة إلى عدم صحة ما تم تداوله من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص تراكم غاز النيتروجين من خلال الآيسكريم داخل المعدة وصعوبة هضمه.

 

 

 

وأضافت "الهيئة"، أن النيتروجين غاز طبيعي يشكل حوالي 78% من الهواء الموجود في الغلاف الجوي، وهو غاز خامل عديم اللون والرائحة وغير سام أو قابل للاشتعال، ويمكن تكثيفه (تبريده) إلى درجة حرارة منخفضة ليتحول إلى سائل.

 

 

 

وأشارت إلى أن النيتروجين السائل يتميز بأن درجة غليانه منخفضة جداً (-196 درجة مئوية)، ولذلك فإنه بمجرد أن يلامس حرارة الجو يتبخر على الفور، وبسبب برودته العالية يستخدم على نطاق واسع في المجال الطبي، وتحضير الأغذية.

 

 

 

وذكرت "الهيئة" أن النيتروجين السائل يستخدم في عدد من الصناعات الغذائية، وشاع استخدامه حديثاً في بعض المنشآت الغذائية لتجميد الأغذية وبعض المشروبات، خصوصاً في محلات تحضير الآيسكريم بسبب خاصية التجميد السريع له، مشيرة إلى أن النيتروجين السائل يستخدم من خلال طريقتين، الأولى أسفل سطح صاج ما يؤدي إلى تبريد الصاج بسرعة إلى درجة حرارة منخفضة جداً تسهم في تجميد المادة الغذائية (خلطة الآيسكريم) الموضوعة عليه بشكل سريع دون ملامسة النيتروجين مباشرة للمادة الغذائية، في حين أن الطريقة الثانية تتمثل في تعريض المادة الغذائية (الآيسكريم) مباشرة لكمية من غاز النيتروجين المسال للوصول إلى درجة حرارة التجميد المرغوبة.

 

 

 

ونوهت إلى أن النيتروجين السائل يستخدم كمادة تجميد للأغذية، وفي حالة إضافته مباشرة إلى المادة الغذائية فإنه لا يدخل ضمن مكوناتها، إذ يتبخر بسرعة وبشكل كلي قبل أن يصبح الغذاء جاهزاً للاستهلاك، وبالتالي تعتبر المادة الغذائية المجمدة بواسطة النيتروجين السائل آمنة ولا تشكل خطراً على صحة الانسان.

 

 

 

وقدمت "الغذاء والدواء" إرشادات للمنشآت الغذائية عند استخدام النيتروجين السائل، وهي أن يكون النيتروجين السائل المستخدم نقياً، وأن يتم التحضير للأغذية في مكان جيد التهوية، وارتداء العاملين ملابس مناسبة، وأن يكون العاملون مدربين ومؤهلين وعلى علم بمخاطر التعامل الخاطئ مع النيتروجين السائل، وأن يتم تطبيق ممارسات التصنيع الجيدة.

 
 
 
 
 

Media 3562
icon

تاريخ التحذير

2016-12-01