icon
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
icon الخميس 10 محرم 1448هـ
نسخة تجريبية
icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير والأمان.

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
20250831619
اقتراحات

"الغذاء والدواء" تنفذ برامج تدريبية وتشارك في فرضيات لرفع الجاهزية لموسم الحج

غذاء
دواء
اجهزه طبيه

"الغذاء والدواء" تنفذ برامج تدريبية وتشارك في فرضيات لرفع الجاهزية لموسم الحج

icon

تُواصل الهيئة العامة للغذاء والدواء جهودها المكثفة استعدادًا لموسم الحج، وذلك من خلال تنفيذ برامج تدريبية والمشاركة الفاعلة في فرضيات مشتركة تعزز الجاهزية والاستجابة السريعة للحوادث الصحية، بما يضمن صحة وسلامة ضيوف الرحمن.

وخلال شهر رمضان، شاركت الهيئة بفاعلية في أعمال المركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث الصحية بمستشفى منى؛ لتعزيز التنسيق بين الجهات الحكومية ذات العلاقة ودعم الجهود الوقائية.

وضمن هذه الجهود، نظمت الهيئة في مكة المكرمة ورشة عمل متخصصة تحت عنوان "التسمم الغذائي"، استهدفت منسوبيها المكلفين بالعمل في المركز.

وشملت الورشة شرحًا لآليات التعامل السريع مع الحالات المشتبه بها، مع تسليط الضوء على الإجراءات النظامية المتبعة وأهمية الإبلاغ الفوري والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة.

ويُعنى المركز بإدارة الأزمات والكوارث الصحية خلال موسم الحج، كما يعّد نقطة التقاء جميع الجهات ذات العلاقة لتعزيز التكامل والجاهزية وتوحيد الجهود في التعامل مع الحالات الطارئة الصحية والبلاغات وإدارة المخاطر، ومتابعة المواقف الصحية بشكل لحظي ويسهم في اتخاذ القرارات الفورية وتفعيل خطط الطوارئ والتدخل السريع إلى جانب الإشراف على جاهزية المرافق الصحية وضمان سرعة الاستجابة للحوادث بما يسهم في الحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن.

إلى جانب ذلك، شارك مكتب الهيئة في مكة المكرمة بفعالية مشتركة لحادثة افتراضية للتسمم الغذائي، نظمتها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة السياحة، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، وأمانة العاصمة المقدسة؛ بهدف قياس جاهزية الجهات الحكومية للتعامل مع مثل هذه الحوادث، وتعزيز التعاون والتكامل بينها، فضلًا عن تقييم الخطط التشغيلية للطوارئ لضمان الاستجابة الفعالة والسيطرة السريعة على الفاشيات الغذائية.

وتندرج هذه المبادرات ضمن المهام الرقابية والإشرافية التي تقوم بها الهيئة العامة للغذاء والدواء، واستكمالًا لجهودها التوعوية والوقائية خلال موسم الحج. كما تواصل الهيئة عمليات الرقابة والتفتيش الميداني عبر فروعها ومكاتبها المختلفة؛ لضمان التزام المنشآت الغذائية بالمعايير الصحية، وللتحقق من سلامة المنتجات على امتداد مراحل التصنيع والتخزين والتوزيع.

وتهدف الهيئة من خلال هذه البرامج والأنشطة إلى ضمان تقديم غذاء ودواء وأجهزة طبية آمنة للحجاج والمعتمرين، وتعزيز التكامل بين الجهات المعنية، بما يعكس توجيهات القيادة الرشيدة في خدمة ضيوف الرحمن وضمان سلامتهم.

"الغذاء والدواء" تنفذ برامج تدريبية وتشارك في فرضيات لرفع الجاهزية لموسم الحج