icon
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
icon الأحد 13 محرم 1448هـ
نسخة تجريبية
icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير والأمان.

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
20250831619
اقتراحات

الهيئة العامة للغذاء والدواء تنظم ورشة عمل حول التيقظ الدوائي

الهيئة العامة للغذاء والدواء تنظم ورشة عمل حول التيقظ الدوائي

icon

<p dir="rtl">صرح سعادة الأستاذ الدكتور محمد بن أحمد الكنهل الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة العامة للغذاء والدواء بأنه إنطلاقاً من مسئوليات الهيئة عن متابعة الأدوية بعد تسويقها، وعمل تقييم مستمر لجودة المستحضرات الصيدلانية، والكشف عن الأعراض الجانبية، وتقييمها ووضع الحلول المؤدية لمنعها، واستقبال البلاغات المتعلقة بهذا الشأن، وكذلك متابعة الأخبار الواردة من الهيئات والمنظمات الدولية واتخاذ القرارات المناسبة حيال مأمونية المستحضرات الصيدلانية المتداولة. وتمشياً مع توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء والذي يعكس إهتمام وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بعمل كل ما من شأنه سلامة المواطن والمقيم في هذا البلد المعطاء </p>

<p dir="rtl">&nbsp;</p>

<p dir="rtl">ونظراً لما لمركز التيقظ الدوائى من أهمية فى مجال متابعة الأدوية بعد تسويقها، وعمل تقييم مستمر لجودة المستحضرات الصيدلانية، والكشف عن الأعراض الجانبية، وتقييمها ووضع الحلول المؤدية لمنعها، واستقبال البلاغات المتعلقة بهذا الشأن</p>

<p dir="rtl">فقد قامت الهيئة ممثلة بقطاع الدواء بالتعاون مع المركز الهولندي للتيقظ الدوائي (لاريب - Lareb) خلال يومي الأحد والاثنين 9-10/6/1428هـ بتنظم ورشة عمل حول التيقظ الدوائي بمقرالهيئه بمدينة الرياض تهدف الى تحديد المتطلبات الفنية لقاعدة رصد الاثار الجانبية للادوية و الاطلاع على قاعدة البيانات الهولندية و مدى استفادة قطاع الدواء بالهيئة من قاعدة البيانات الهولندية في برنامج رصد الاعراض الجانبية للادوية في المملكة اضافة الى التعاون مع المركز الهولندي في تدريب الصيادلة العاملين في مركز التيقظ الدوائي. حيث قام الوفد الهولندي باستعراض البرنامج وقاعدة البيانات المستخدمة في اليوم الأول في القاعة الرئيسية بالهيئة وذلك بحضور موظفي قطاع الدواء وموظفي إدارة تقنية المعلومات وأعضاء فريق التيقظ الدوائي من خارج الهيئة و أتسم اليوم الأول بنقاش حول إمكانية تطبيق هذا البرنامج ومدى ملائمته لمركز التيقظ الدوائى بالهيئه ، وفى اليوم الثاني تم تقديم محاضره عن مفهوم التيقظ الدوائي .</p>

<p dir="rtl"><br />
ومن ناحيته أكد الدكتور صالح بن عبدالله باوزير نائب الرئيس لشئون الدواء بأن الهيئة حريصه كل الحرص على أخذ مرئيات المهتمين والمختصين من القطاع الحكومي والخاص حول امكانية تبنى قاعدة بيانات مركز التيقظ الدوائى (لاريب - Lareb) وإعتمادها .<br />
&nbsp;</p>

<p>وفي ختام حديثه أكد الدكتور باوزير بأن هذه الزيارة تخللها عدة اجتماعات بين مسؤولي المركز الهولندي للتيقظ الدوائي والذي يعتبر رائدا في هذا المجال وبين إدارة قطاع الدواء وإدارة تقنية المعلومات بهذا الصدد.</p>

Media 2115
Media 2116