icon
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
icon الخميس 10 محرم 1448هـ
نسخة تجريبية
icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير والأمان.

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
20250831619
اقتراحات

في علاج عدوى السل الكامنة ((latent TB : استخدام الريفامبين rifampin)) لمدة أربعة أشهر أقل أعراض جانبية من

في علاج عدوى السل الكامنة ((latent TB : استخدام الريفامبين rifampin)) لمدة أربعة أشهر أقل أعراض جانبية من

icon التاريخ: 2008-11-26
نوع المواضيع: صحة عامة

<p align="right">دراسة عشوائية تمت نتيجة لما في استخدام دواء ايزونيازايد لمدة تسعة أشهر من عدم انتظام المريض للدواء أو المتابعة والمراقبة للاّثار الجانية خصوصا سمية الكبد ، لذا نحتاج لنظام علاجي اقصر واّمن . </p>

<p align="right">هدفت الدراسة إلى المقارنة بين نوعين من نظم العلاج لعدوى السل إما استخدام استخدام دواء الريفامبين لمدة أربعة أشهر أو استخدام دواء ايزونيازايد لمدة تسعة أشهر .</p>

<p align="right">تمت الدراسة في عيادات السل في المستشفيات الجامعية في كندا والبرازيل والسعودية ، وتمت الدراسة على 847 مريض ليس لديهم تعارض لدواء الريفامبين و متطلبات علاج السل .</p>

<p align="right">وكانت مقاييس الدراسة هي الدرجة الثالثة إلى الرابعة للآثار الجانبية المتعلقة بالدواء نتيجة لقطعه أو الدرجة الأولى إلى الثانية للآثار الجانبية المتعلقة بالدواء في فترة العلاج (النتيجة الأولية ) و التغير في إنزيمات الكبد أو المتغيرات الدموية (النتيجة الثانوية ) .</p>

<p align="right">17 من 422 مريض تعالجوا بالايزونيازايد نتج معهم اّثار جانبية من الدرجة الثالثة إلى الرابعة مقارنة مع 7 من 418 مريض تعالجوا بالريفامبين ، التهاب الكبد من الدرجة الثالثة إلى الرابعة حدث في 16 من 422 مريض تعالجوا بالايزونيازايد مقارنة مع 3 من 418 مريض تعالجوا بالريفامبين ، المرضى الذين انهوا العلاج بــ الريفامبين 78% أكثر من الذين انهوا العلاج بالايزونيازايد 6 ( الدراسة لم تحدد أو تقيس الفعالية ).</p>

<p align="right">ونتيجة لهذه الدراسة فإن استخدام الريفامبين لمدة أربعة أشهر يؤدي إلى الإقلال من الاّثار الجانبية وانتظام أفضل للمريض على العلاج من استخدام ايزونيازايد ، وهذه النتائج تبرر إجراء تجارب على مستوى أكبر لدراسة الفاعلية بين الدوائيين .</p>

<p align="right">&nbsp;</p>

<p align="right">http://www.annals.org/cgi/content/abstract/149/10/689 المصدر :</p>

في علاج عدوى السل الكامنة ((latent TB : استخدام الريفامبين rifampin)) لمدة أربعة أشهر أقل أعراض جانبية من