icon
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
icon الخميس 10 محرم 1448هـ
نسخة تجريبية
icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير والأمان.

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
20250831619
اقتراحات

دراسة جديدة تشير إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالنوبة القلبية عند المرضى المصابين بمرض الإيدز و المتعاطين لعقار زايجن وعقار فديكس

دراسة جديدة تشير إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالنوبة القلبية عند المرضى المصابين بمرض الإيدز و المتعاطين لعقار زايجن وعقار فديكس

icon التاريخ: 2008-04-09
نوع المواضيع: صحة عامة

<p dir="rtl">قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ، المماثلة في عملها للهيئة العامة للغذاء والدواء SFDA ، بتاريخ 27 من مارس لعام 2008، بإصدار تحذير مبدئي عن معلومات جديدة تم الحصول عليها من خلال جمع التقارير المتعلقة بالأضرار الجانبية في دراسة عن الأدوية المستخدمة في علاج مرض الإيدز. وقد أسفر تحليل بيانات هذه الدراسة عن زيادة نسبة الإصابة بالنوبة القلبية عند المرضى المصابين بمرض الإيدز و المتعاطين لعقار زايجن <b> Ziagen (abacavir) </b> و عقار فديكس <b> Videx (Didanosine) </b> كجزء من العلاج، علماً بأن مستحضر زايجن <b> Ziagen (abacavir) </b> 300 ملغ مسجل ومسوق في المملكة العربية السعودية لعلاج العدوى بمرض الإيدز.</p>

<p dir="rtl">وتعتبر هذه الدراسة معتمدة على الملاحظة، و قد عملت على 33,347 مريضا بالإيدز في الولايات المتحدة الأمريكية , أوروبا و أستراليا . وقد تمت ملاحظة الأضرار الجانبية على المرضى خلال المدى القصير و المدى الطويل في فترة العلاج . وسوف تقوم إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA بإكمال التقييم بشكل كامل للأضرار و الفوائد من جراء استخدام عقار زايجن وعقار فديكس.</p>

<p dir="rtl">وبعد الانتهاء من المراجعة، ستقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA و المصانع المنتجة لكل من عقار زايجن وعقار فديكس بمراجعة كاملة للأضرار الناجمة عن هذه العقاقير مقابل المنفعة من استخدامها كجزء من العلاج في مرض الإيدز.</p>

<p dir="rtl"><br />
<b>نصائح يجب إتباعها من قبل ممارسي الرعاية الصحية:</b></p>

<p dir="rtl">· على العاملين في مجال الرعاية الصحية من عمل تقييم شامل للأضرار و الفوائد لكل عقار من أدوية الإيدز قبل إعطائها للمرضى حتى تكتمل المراجعة. </p>

<p dir="rtl"><br />
<b>قم بإبلاغ الهيئة العامة للغذاء و الدواء عن الأعراض الجانبية للأدوية:</b></p>

<p dir="rtl">تحث الهيئة العامة للغذاء والدواء مختصي الرعاية الصحية والعامة على إبلاغ هيئة الغذاء والعقار بالمملكة المتمثلة بالمركز الوطني للتيقظ الدوائي عند حدوث أي اعرض جانبية للأدوية . ويكون ذلك على الرابط الالكتروني التالي :</p>

<p dir="rtl">. </p>

دراسة جديدة تشير إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالنوبة القلبية عند المرضى المصابين بمرض الإيدز و المتعاطين لعقار زايجن وعقار فديكس