التسمم بالمبيد و الإسعافات الأولية
<p><strong>طرق التسمم :</strong></p>
<p>1- عن طريق الفم: بتناول الطعام والشراب أثناء عملية الرش أو الطعام الملوث بالمبيدات, ويحدث ذلك لعدم الادراك بخطورة تناول المبيد.</p>
<p> </p>
<p>2- عن طريق الجلد: بملامسة المبيد للبشرة .</p>
<p> </p>
<p>3- عن طريق العين : بملامسة المبيد للعينين .</p>
<p> </p>
<p>3- عن طريق الأنف: بالاستنشاق المباشر للمبيد مما يؤثر على الرئتين .</p>
<p> </p>
<p><strong>بعض أعراض التسمم بالمبيدات:</strong></p>
<p> </p>
<p> دوخة , صداع , صعوبة في التنفس, ألم في المعدة , غثيان, تقيؤ , تهيج العينين , غيبوبة .</p>
<p> </p>
<p> الإسعافات الأولية في حالات التسمم بالمبيدات :</p>
<p>1- في حالة ابتلاع المبيد يجب عدم التقيؤ إلا في الحالات التي تذكر على ملصق عبوة المبيد</p>
<p>2- في حالة ملامسة المبيد للجلد يفضل الإسراع في نزع الملابس المعرضة للمبيد وغسل الجلد بالماء والصابون .</p>
<p>3- في حالة تعرض العينين للمبيد تغسل بماء نظيف لمدة 10-15 دقيقة .</p>
<p>4- يعطى المصاب العلاجات الطبية ومضادات التسمم حسب نوع المبيد المسبب للتسمم والأعراض الظاهرة فوراً وبمعرفة الطبيب .</p>
<p> </p>
<p>5- في حالة استنشاق المبيد وحدوث صعوبة في التنفس ينقل المصاب إلى مكان جيد التهوية ثم ينقل للمستشفى أو تستدعى سيارة الإسعاف (يتم تزويد الطبيب بملصق عبوة المبيد) .</p>
التعليقات والاقتراحات
لأي استفسارات أو ملاحظات حول الخدمات الحكومية، يرجى تعبئة المعلومات المطلوبة.