icon
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
icon الخميس 10 محرم 1448هـ
نسخة تجريبية
icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير والأمان.

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

icon
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
20250831619
اقتراحات

استخدام الأسبرين لفترة طويلة يقلل من خطر الوفاة عند النساء

استخدام الأسبرين لفترة طويلة يقلل من خطر الوفاة عند النساء

icon التاريخ: 2007-04-25
نوع المواضيع: صحة عامة

<p dir="rtl">في تقرير صدر حديثاً بناء على دراسة نشرت في مجلة أرشفة الطب السجلات الخاصة بالأمراض الباطنية, وجد التقرير أن النساء الاتي يستخدمن الأسبرين بجرعات قليلة أو متوسطة لفترة طويلة قد قل خطر الوفاة عليهن&nbsp;بسبب أمراض عديدة ومن ضمنها الوفاة المتعلقة بأمراض القلب.</p>

<p dir="rtl">وقد أثبتت بعض الدراسات أن الأسبرين قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و بعض أنواع السرطان, و هذين السببين يعتبران من اكبر مسببات الوفاة عند النساء في أمريكا. من ناحية أخرى لم تتضح الروية عن الأسبرين هل يقلل من خطر الوفاة بشكل عام عند النساء ام لا.</p>

<p dir="rtl">وفي هذا الإطار قام د.اندرو تشان من مستشفى ميسوشوسس العام و المحاضر في كلية هارفارد لطب في بوسطن, وبعض من زملائه بفحص العلاقة بين استخدام الأسبرين و الوفاة لعينة مكونة من&nbsp;79439 سيدة مدرجة أسمائهن في دراسة سابقة تختص بمتابعة صحة الأمهات المرضعات بدائية من سنة 1976م.</p>

<p dir="rtl">وبدأت هذه الدراسة من عام 1980م و تعاد كل سنتين حتى عام 2004م وكانت النساء يسألن هل يستخدمن الأسبرين بنظام, وكم قرص في الأسبوع. في بداية الدراسة لم تكن النساء تشتكي من أي أعراض لأمراض القلب آو السرطان.</p>

<p dir="rtl">وقد أظهرت الدراسة أن 45305 سيدة لم يستخدمن الأسبرين, و 29132 سيدة استخدمن جرعات بسيطة إلي متوسطة من الأسبرين ( من قرص إلى 14 قرص في الأسبوع, بتركيز 325 ملغ للقرص), و 5002 سيدة استخدمن أكثر من 14قرص في الأسبوع. في الأول من شهر يونيو 2004م كان 9477 من النساء قد توفين, 1991سيدة بسبب أمراض القلب, و 4469سيدة بسبب السرطان. في هذا السجلات و جد أن النساء التي كن يستخدمن الأسبرين كانت نسبة وفاتهن اقل ب 25% من النساء التي لم يستخدمن الأسبرين بشكل منتظم. وكانت هذه العلاقة أقوى مع الوفاة بسبب أمراض القلب ( 38% اقل) من الوفاة بسبب مرض السرطان (12% اقل).</p>

<p dir="rtl">وقال د. اندرو " إن استخدام الأسبرين لمدة من سنة إلى خمس سنوات ارتبط مع انخفاض واضح للوفاة المرتبطة بأمراض القلب. في المقابل, الانخفاض في خطر الوفاة بسبب السرطان لم تتضح إلا بعد 10سنوات من استخدام الأسبرين. وهذه الفائدة من استخدام الأسبرين كانت مع الجرعات البسيطة والمتوسطة وكانت أكثر وضوحاً مع كبار السن و الأشخاص الذين لديهم أكثر من عامل للإصابة بأمراض القلب".</p>

<p dir="rtl">وقد لأحض د.اندرو أن هناك أكثر من طريقة من الممكن أن يكون الأسبرين قلل نسبة الوفاة بها. الأسبرين يوثر في أمراض القلب و السرطان عن طريق التداخل مع طرق الإصابة بالمرض مثل الالتهاب, المقاومة لانسلين و تأثير الموأكسدات ( تضرر الخلية بسبب التعرض للأكسوجين), كذلك تأثير إنزيم سيكلوأوكسيجنيز. </p>

<p dir="rtl">وحيث أن الدراسة قامت على نساء اتخذوا القرار بأنفسهم بان يستخدموا الأسبرين أو لا يستخدموه, على العكس من الدراسات السريرية التي تقارن بين الأسبرين و الدواء الوهمي ( البلاسيبو) بطريقة عشوائية. فان د. اندرو لا ينصح بان تأخذ كل النساء الأسبرين. ومع ذلك, فان الدراسة تدعم الحاجة إلى إجراء دراسة مستمرة على استخدام الأسبرين للحماية من الأمراض المزمنة.</p>

<p dir="rtl">&nbsp;</p>

<p dir="rtl">المصدر: الجمعية الطبية الأمريكية, 26 مارس 2007</p>

استخدام الأسبرين لفترة طويلة يقلل من خطر الوفاة عند النساء